ملتقـى المواقـع الحكوميـة الإلكتـرونيـة
02/07/2009

lموقع-الوزارة

تنظـم وزارة الداخلية يوم السبت 4/7/2009م بفندق الملينيوم ملتقي المواقع الحكومية الإلكترونية (المحتوى.. والخدمات) بالتعاون مع المجلس الأعلى للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT Qatar) ويشارك في الملتقي عدد من منسوبي الوزارة ومختصين وإعلاميين وأكاديميين وأساتذة جامعات .

ويهدف الملتقي إلى إثراء الجانب المعرفي والعلمي حول مفهوم وخصائص المحتوى الإلكتروني وأهميته في إبراز المواقع الحكومية الإلكترونية من جهة وعرض الخدمات الإلكترونية من جهة أخرى، وتناول أهمية وتأثير فضاءات الإعلام الجديد على المواقع الإلكترونية من خلال الوقوف على ما أفرزه الإعلام الإلكتروني إلى جانب استعراض كل من تجربتي موقع وزارة الداخلية وموقع حكومي ومدى إلتزامها بالمعايير الخاصة " بإدارة المحتوى الإلكتروني " وتعزيز التعاون المشترك بين مختلف الجهات الحكومية في قطر بما يخدم التطور الذي ظلت تشهده في مختلف المجالات، كما يهدف إلى إبراز إستراتيجية الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية المقدمة للجمهور ومشروع الحكومة الإلكترونية المتكاملة في قطر .

ويناقش الملتقي عدد من الأوراق العلمية المتخصصة في جانب ( المحتوى و الخدمات ) التي تقدمها الجهات الحكومية حيث يقدم الأستاذ/ عبد العزيز إبراهيم آل محمود - رئيس تحرير جريدة العرب القطرية - محاضرة بعنـوان (( أسس ومعايير إدارة المحتوى الإلكتروني فى ظل تحديات الإعلام الجديد )) يتناول فيها واقع الإعلام المجتمعي بالنسبة للمجتمع العربي وأسباب ضعف المحتوى العربي الموجود في شبكة الإنترنت مقارنة مع مجمل اللغات الموجودة، ومتطلبات الإرتقاء بالمواقع العربية من جانب المحتوى والأهداف .

cover

وفي جلسة العمل الأولى يستعرض المقدم/ عبدالله خليفة المفتاح - مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية - ورقة (( إدارة محتوى موقع الوزارة من حيث الأسس والمعايير )) يتناول فيها التطور الذي شهده الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية وتحوله إلى أحد أبرز المواقع الحكومية داخل دولة قطر إلى جانب تصنيفه ضمن المواقع الأخرى .

وفي ذات السياق يقدم المقدم/ إبـراهيم الحـرمي من - إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية - ورقة عن (( إستراتيجية الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية )) يستعرض فيها الخدمات التي تطرحها الوزارة على موقعها الإلكتروني، والتي تشمل متـابعة موافقة التأشيرات وطباعتها والمخالفات المرورية وطلب تصريح سفر وطلب تصريح دخول المطار.

فيما تشهد الجلسة الثانية تقديم ورقتين الأول يقدمها السيد/ محمد العمادي من - المجلس الأعلى للإتصالات - بعنوان (( عرض تقديمي عن موقع حكومي كمحتوى وخدمات ))، ويقدم المهندس/ أحمد محمد الكوارى - مدير البرامج الحكومية الإلكترونية المتكاملة (E-GOV) - ورقة بعنـوان (( برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة )).