تقوم " إدارة شئون الوافدين " بمهام استقبال الطلبات واستكمال الإجراءات التنفيذية ومتابعة كافة إجراءات الإستقدام بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة ..وفي سبيل تنفيذ أعمالها حسب القوانين والقرارات السارية تقوم أيضاً بإصدار سمات الدخول إلى البلاد بمختلف أنواعها وكل الخدمات الآخرى المتعلقة بإصدار البطاقات الشخصية للوافدين والأرقام الشخصية ..

وتضم " إدارة شئون الوافدين " أقسام للإستقدام والتأشيرات والإقامات والحكومة الإلكترونية بالإضافة لقسم الشئون الإدارية الذي يعيق المنظم لأعمال الإدارة ..