نــظم الــمرور

انطلاقاً من وعي إدارة نظم المعلومات بالمهمة التي تقوم بها منذ إنشائها والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها في تحديث أساليب العمل في كافة إدارات وزارة الداخلية وذلك بالتنسيق والتعاون الوثيق مع القائمين على تلك الإدارات، فقد قامت الإدارة بتحديث وتطوير الأنظمة التي تستخدمها إدارة المرور في كافة مناحي عملها وكذلك تحويل بعض الخدمات التي تقدمها هذه الإدارة للجمهور إلى خدمات إلكترونية عن طريق موقع وزارة الداخلية وموقع الحكومة الإلكترونية. وفيما يلي عرض لأهم الإنجازات المتعلقة بإدارة المرور.

نظام تسجيل المركبات

تطبيقاً لخطة الحوسبة الشاملة لإدارة المرور والدوريات، قامت إدارة نظم المعلومات بإعادة تطوير نظام تسجيل المركبات الآلي وذلك بعد إعادة دراسة المتطلبات المختلفة لأقسام تسجيل المركبات. ويقوم النظام الجديد بتغطية كاملة للإجراءات الحاصلة على المركبات الميكانيكية وكافة أنواع اللوحات المعتمدة بدءًا من التصنيع مروراً بالتوزيع على مراكز الصرف المختلفة وانتهاءً بعملية التسليم والتركيب. ويعتبر الإسراع في إنجاز معاملات المراجعين بدون تأخير وبناء قاعدة بيانات مرورية زمنية تتيح للمستخدمين الوصول لكافة المعلومات المرورية المسجلة وتوفير العديد من الإحصائيات والتقارير الفورية المتعلقة بالمعلومات المرورية من مركبات ومخالفات وحوادث ولفترات زمنية محددة، تعتبر من أهم أهداف هذا النظام.
وبالإضافة إلى الوظائف الأساسية التي يقوم بها هذا النظام من تسجيل المركبات وإصدار التراخيص فإنه يسهل الإجراءات الخاصة بالخدمات الأخرى المقدمة للجمهور والتي تتمثل فيما يلي:

  • تجديد ترخيص المركبات
  • نقل ملكية المركبات
  • إصدار شهادة براءة الذمة للمركبات
  • إصدار شهادة تصدير المركبات
  • شطب المركبات
  • تغيير شكل المركبات
  • تغيير لون المركبات
  • إصدار ملكية بدل تالف
  • إصدار ملكية بدل فاقد
  • إصدار لوحات أرقام بدل فاقد أو بدل تالف


نظام المخالفات المرورية

يختص هذا النظام الذي أنشأته إدارة نظم المعلومات بناءً على المتطلبات المقدمة إليها من جانب إدارة المرور والدوريات بالمخالفات المرورية حيث يتيح لمستخدميه إمكانية تسجيل المخالفات المرورية التي يتم ضبطها بواسطة رجال المرور ومن ثم تحصيلها من المخالفين وتحويل المخالفات التي تستحق التحويل إلى المحاكم. ويمكن إيجاز المهام الرئيسية التي يتيحها هذا النظام فيما يلي:

  • إدخال بيانات المخالفات المرورية وتحصيلها
  • تحويل المخالفات المرورية إلى محكمة المرور وتسجيل قرار المحكمة
  • تحصيل قيمة المخالفات المضبوطة على السيارات القطرية في دول مجلس التعاون الخليجي
  • تسجيل المركبات المطلوبة
  • إجراء الحجز التنفيذي والإداري على المركبات المطلوبة والإفراج عنها
  • متابعة قانون النقاط المرورية على رخص السوق
  • متابعة مخالفات المركبات وسحب الرخص الخليجية

الاستعلام عن المخالفات المرورية وسدادها إلكترونياً

أتاحت إدارة نظم المعلومات للأفراد والشركات الاستعلام عن المخالفات المرورية على موقع وزارة الداخلية وبوابة الحكومة الإلكترونية "حكومي" على شبكة الإنترنت وباستخدام خدمات "مطراش" للرسائل القصيرة.
ويمكن الاستعلام عن المخالفات على الموقعين المذكورين بإدخال رقم المركبة أو الرقم الشخصي أو رقم المنشأة، كما يمكن للمستعلم سداد المخالفات، إن وجدت، بشكل مباشر على بوابة الحكومة الإلكترونية باستخدام إحدى وسائل الدفع الإلكترونية المعتمدة. وتمكن هذه الخدمة الجمهور من معرفة المخالفات التي ارتكبها قائد المركبة وكذلك نوع المخالفة وقيمتها والنقاط المرورية المحتسبة وتاريخ انتهاء صلاحية استمارة المركبة.
وقد ابتكرت إدارة نظم المعلومات خدمات الاستعلام عن طريق خدمات "مطراش" للرسائل القصيرة الذي يقوم على قيام المشترك في الخدمة باستخدام الهاتف الجوال لتوجيه رسائل قصيرة إلى رقم "2992" تحتوي على رموز محددة يستعلم فيها عن المخالفات المرورية ويأتيه الرد مباشرة. وقد راعت إدارة نظم المعلومات أن تتمكن المؤسسات من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة على المركبات التابعة لها عن طريق الاشتراك في خدمة "مطراش" عن طريق الفاكس. علاوة على ذلك، يمكن للأفراد والشركات الاستعلام عن المخالفات المرورية باللجوء إلى خدمة "مطراش" للرد الآلي وذلك بالاتصال على الرقم (( 4947777 )) واتباع التعليمات الصوتية.

نظام تراخيص السائقين

يتيح النظام الجديد لتراخيص السائقين للقائمين على رخص السوق بإدارة المرور إصدار وتجديد التراخيص التي بموجبها يسمح للشخص بقيادة المركبة. ويعتبر هذا النظام الجديد قفزة نوعية في الخدمات التي يقدمها قسم رخص السوق حيث تم تحويل جميع الإجراءات اليدوية إلى إجراءات آلية، كما يتيح هذا النظام طباعة الرخص الجديدة بكافة أنواعها بالإضافة إلى تفعيل دور مدارس تعليم قيادة السيارات وإنجاز الرخص في الحال من خلال الموظف الشامل. ويشتمل هذا النظام على عدد من الخدمات نوجزها فيما يلي:

  • إصدار وتجديد رخص السوق
  • إصدار بدل فاقد لرخص السوق
  • استبدال رخص السوق الأجنبية
  • إصدار تصاريح تحت التعليم لمندوبي المدارس
  • إصدار تصاريح تحت التعليم للسيارات الخاصة
  • إجراء تجديد - بدل فاقد / بدل تالف تصاريح تحت التعليم
  • تسجيل نتائج الاختبارات

وقد أتاحت إدارة نظم المعلومات للجمهور من المواطنين والمقيمين خدمة تجديد رخص السوق منتهية الصلاحية وإصدار بدل تالف / بدل فاقد على موقع الحكومة الإلكترونية بحيث يمكن لطالب الخدمة تحديد الخدمة المطلوبة وتعبئة النموذج بالمعلومات الضرورية واختيار آلية التسليم ومن ثم دفع رسوم الخدمة على الإنترنت باستخدام بطاقة الاعتماد.


نظام تسجيل الحوادث والبلاغات المرورية

تمكنت إدارة نظم المعلومات وإدارة المرور والدوريات عبر شبكات الاتصال الحديثة والمعلومات المتوفرة من خلال قواعد بيانات وزارة الداخلية من تطبيق نظام تسجيل الحوادث والبلاغات المرورية الجديد لخدمة الأطراف الرئيسية المستخدمة للنظام وذلك لتحقيق عدة أهداف منها الإسراع في إنجاز معاملات المراجعين، وتوفير المعلومات المرورية اللازمة للتحقيقات المرورية، وتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لخدمة صانعي القرار بهدف التخطيط المروري.

ويتكون نظام الحوادث المرورية الجديد من عدة محاور رئيسية تتمثل في تسجيل كافة تفاصيل الحوادث المرورية، والقضايا المرورية وقرارات النائب العام، وبناء قاعدة بيانات مرورية زمنية تتيح للمستخدمين الوصول لكافة المعلومات المرورية المسجلة، والإحصائيات والتقارير الفورية التي تغطي مختلف المجالات المتعلقة بالحوادث المرورية ولفترات زمنية محددة.

ويعتبر النظام الجديد من الأنظمة المهمة المتعلقة بالعمل اليومي لإدارة المرور والدوريات حيث يتيح تسجيل الحوادث والقضايا آلياً، والاستعلام عن البيانات الخاصة بالمركبة والمالك واسترجاع تلك البيانات، وإصدار شهادة إصلاح المركبة وتسليم التقرير الخاص بشركات التأمين في دقائق معدودة، مما يساعد على تقليل وقت إنهاء إجراءات الحوادث، علاوة على توفيره لإمكانية طباعة إحصائيات الحوادث وإخراج التقارير التي يتطلبها العمل اليومي.