الصفحة الرئيسية

عن قطر

مواقع مهمة

اتصل بنا

المكتب الاقليمي

المؤتمر الاقليمي للجمعية

 

English

 
     
 

 

معلومات عامة

أهم المدن

أهم المواقع الأثرية
           

أهم المواقع السياحية

الفنادق والمنتجعات    
           

.:: أهم المدن

الدوحــة:
تقع مدينة الدوحة، العاصمة، على أطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية، ويسكن ما نسبته 83% من عدد السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان، كما تعد المركز التجاري والثقافي للبلاد.

الوكــرة:
تقع مدينة الوكرة على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيها ميناء لرسو مراكب الصيد وتشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها التقليدية المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة.

الخــور:
تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 57 كيلومتراً من الدوحة. وقد كانت حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناءاً ينبض بالحياة ومركزاً لصناعة صيد اللؤلؤ. وعلى الرغم من أن صناعات أخرى بدأت تحل محل تلك الصناعات الآن، إلا أن المدينة تزخر بالشواهد الدالة على تاريخها العريق بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعاً أثرية ومقتنيات قيمه فضلاً عن أبراجها التاريخية.

مدينة رأس لفان:
المدينة الصناعية الأخرى في الدولة تقع على بعد (85) كيلومترا شمال الدوحة على مساحة تبلغ (40) كيلومترا مربعا. و تعد واحدة من أكبر المدن الصناعية في العالم وفيها أكبر ميناء لتصدير الغاز في منطقة الخليج العربي وبها مصانع لتسييل الغاز الطبيعي.

مسيعيــد:
تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري.

مدينـة الشمـال:
تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

دخــان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.

الشحانيــة:
تشتهر الشحانية التي تقع على بعد نحو 60 كيلومتراً غرب الدوحة بسباقات الجمال التي تقام فيها، إذ يوجد فيها مضمار أنشئ خصيصاً لسباق الهُجُن.

 

 

 

 

حقوق النشر محفوظة © 2008